دور التعليم المقاولاتي في تحفيز الروح المقاولاتية لدى الطالب الجامعي في الجزائر : دراسة حالة مركز تطوير المقاولاتية بالمدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية (2023 - 2024)

En cours de chargement...
Vignette d'image

Date

2025-09-10

Nom de la revue

ISSN de la revue

Titre du volume

Éditeur

Résumé

تناولت هذه الدراسة موضوع دور التعليم المقاولاتي في تحفيز الروح المقاولاتية لدى الطالب الجامعي في الجزائر من خلال دراسة ميدانية أجريت على عينة من طلبة المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية (ENSSP) المشاركين في الدورة الأولى لمركز تطوير المقاولاتية، وتهدف هذه الدراسة إلى قياس مدى تأثير التكوين المقاولاتي على توجه الطلبة نحو إنشاء مشاريعهم الخاصة، انطلاقا من فرضيتين رئيسيتين تتعلقان بأهمية تكامل الجانبين النظري والتطبيقي للتعليم المقاولاتي، وأثر اكتساب المعارف والمهارات على تجسيد المشاريع المقاولاتية. استندت الدراسة إلى منهج بحثي مزدوج يجمع بين المنهج الوصفي الكمي والمنهج الكيفي، حيث تم في الجانب الكمي توصيف المفاهيم المتعلقة بالتعليم المقاولاتي والروح المقاولاتية وتحليل واقع المقاولاتية في الجزائر، أما في الجانب الكيفي، فتم الاعتماد على استبيان موجه لعينة من الطلبة، بهدف استكشاف آرائهم وتوجهاتهم. وقد تم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS عبر تقنيات إحصائية مثل التكرارات، النسب المئوية، واختبار الفرضيات. أظهرت النتائج أن غالبية الطلبة لديهم اهتمام فعلي بالمقاولاتية، ويطمحون إلى تحقيق الاستقلال المالي من خلال إنشاء مشاريعهم الخاصة، كما بينت أن التكوين المقاولاتي ساهم في تنمية هذا التوجه، رغم التحديات المتعلقة بنقص التمويل وضعف الجوانب التطبيقية، بناء على ذلك، توصي الدراسة بتعزيز التعليم المقاولاتي بمحتويات تطبيقية، دعم الطلبة من خلال الحاضنات الجامعية، وتوفير آليات تمويل ميسرة للمشاريع الطلابية.

Description

Mots-clés

التعليم المقاولاتي, الروح المقاولاتية, الدار المقاولاتية, مركز تطوير المقاولاتية, مدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية (ENSSP)

Citation