طرشة عبد الكريم2025-01-132025-01-132012-06-29https://dspace.enssp.dz/handle/123456789/224في ظل تطور تكنولوجيات الاعلام و الاتصال و التأثير الذي أصبحت تتيحه لم يكتف حزب الله بتطوير استراتيجية عسكسرية و سياسية فقط، بل سعى كحركة مقاومة إلى تبني استراتيجية اتصالية فعالة للتعبير عن سياسة الحزب و التواصل مع مختلف الجماهير في إطار صراعه مع إسرائيل. حيث تركز هذه الدراسة على أهمية الاستراتيجية الاتصالية التي كانت موجهة لتدعيم المجهود الحربي لحزب الله و التأثير على الرأي العام سواء من خلال العمل على تماسك الجبهة الداخلية لكسب الشرعية أو الترويج لقدرات حزب الله التسلحية من أجل ردع اسرائيل. كما مثلت قناة المنار أهم ركيزة في هذه الاستراتيجية في حرب تموز/جويلية 2006 لعلاقتها المباشرة بحزب الله و نتيجة التكتيك الذي اعتمدته على الميدان بفرض رقابة على المعلومة و السعي لتعبئة الجبهة الداخلية لتعزيز المقاومة و ممارسة الحرب النفسية على جمهور العدو بشقيه المدني و العسكري. و قد كان لهذه الاستراتيجية الاتصالية انعكاسات بالمحافظة على صمود الجبهة الداخلية في مقابل زعزعة استقرار جبهة العدو بخلق نوع من الشك في قدرات اسرائيل العسكرية ما دفع بالراي العام للضغط على الحكومة الاسرائيلية لتوقيف الحرب.otherالإستراتيجية الإتصالية لحزب الله في حرب جويلية 2006 قناة المنار نموذجاقناة المنار نموذجاLearning Object